السبت، 23 يوليو 2011

أساليب التدريب الحديثة


أساليب التدريب الحديثة
1.  التدريب القائم على الحاسب الآلي (Computer Assisted Training): يعتمد هذا النوع من التدريب على استخدام الحاسب الآلي في شرح المقررات الدراسية وفي تدريب وتقويم المتدربين والدورات التدريبية. كما أنه يفيد في التنمية المهنية لعضو هيئة التدريس عندما يستطيع أن يستخدمه في التعلم الذاتي بحيث يمكنه من اكتشاف معارف ومعلومات جديدة وتنمية مهارات معينة لديه.
2.  التدريب القائم على التدريس المصغر (Micro-Teaching Based (Training: التدريس المصغر هو موقف تعليمي يتم في وقت قصير (حوالي 10 دقائق في المتوسط ) و يشترك فيه عدد قليل من المتدربين (يتراوح عادة ما بين 5- 10 ) يقوم المدرب خلاله بتقديم مفهوم معين أو تدريب المتدربين على مهارة محددة . و يهدف التعليم المصغر إلى إعطاء المدرب فرصة للحصول على تغذية راجعة بشأن هذا الوقف التدريسي ، وفي العادة يستخدم الشريط التلفزيوني لتسجيل هذا الموقف التعليمي ثم يعاد عرضه لتسهيل عملية التغذية الراجعة. و لكن هذا التسجيل لا يعتبر شرطاً أساسياً لإتمام التعليم أو التدريس المصغر.
والتدريس المصغر أنواع، منها: التدريب المبكر على التدريس المصغر، والتدريب عليه أثناء الخدمة، والتدريس المصغر المستمر، والتدريس المصغر الختامي، والتدريس المصغر الموجه، والتدريس المصغر الحر، والتدريس المصغر العام، والتدريس المصغر الخاص، والإرشاد النفسي المصغر Micro Counseling   ، و تدريب المشرفين ، وتدريب المحامين على المرافعة، و تدريب مدرسي الكليات.
يقدم التدريس المصغر على مراحل، هي: الإرشاد والتوجيه، والمشاهدة، والتحضير للدرس، والتدريس، والحوار والمناقشة، وإعادة التدريس، والتقويم، والانتقال إلى التدريس الكامل. وللتدريس المصغر مهارات، من أهمها: مهارات التحضير ، ومهارات اختيار المواد التعليمية، ومهارات التوزيع والتنظيم، ومهارات التقديم والتشويق والربط، ومهارات الشرح، ومهارات التعزيز، ومهارات الأسئلة والإجابات، ومهارات مراعاة مستوى المتدربين والفروق الفردية بينهم، ومهارات الحركة، ومهارات استخدام تقنيات التعليم، ومهارات التدريب والتقويم.
3.  التدريب المبني على الكفايات (Competency Based Training): تعتمد هذه البرامج المبنية على الكفايات على تحديد أهداف واضحة وصريحة لتدريب أعضاء هيئة التدريس وتعمل هذه البرامج على تحقيقها. وتشير كفايات عضو هيئة التدريس إلى قدرة العضو على إنجاز أهداف التعليم المتعددة الجوانب. وتشمل الكفايات التدريبية جانبين أحدهما معرفي والآخر مهاري. وتشتق الكفايات من الفهم الواضح لدور العضو، وتتضمن معارف ومهارات وسلوك. فبالإضافة إلى تمكن العضو من مواد تخصصية تتضمن قدرات تشخيصية ومهارات سلوكية ومن ثم فإن كل الأساليب التي تسهم في تنمية تلك المهارات مثل تحليل العمل التعليمي، التعليم المصغر، والتدريب على نماذج تدريسية يمكن أن تستخدم في إطار الكفايات. ويتم هذا النوع من التدريب كما يلي:
v  تحديد الكفايات الأساسية لأعضاء هيئة التدريس، مثل كفايات تدريس مادة التخصص، وكفايات التخطيط والتقويم.
v    ترتيب هذه الكفايات تبعاً لأهمية الحاجة إليها.
v    تخطيط البرامج التدريسية المناسبة لتحقيق هذه الكفايات.
v    التخطيط لتنفيذ التدريب وتطبيق الخطة.
v    المتابعة والتقويم والتغذية الراجعة.
v    استمرارية التدريب حتى تبنى الكفاية لدى المتدرب.
4.  التدريب المبني على الأداء (Performance Based Training): تعتمد هذه البرامج على مفهوم الأداء الذي يعني الفعل والعمل الإيجابي النشط لاكتساب المهارة أو القدرة والتمكن الجيد من أدائها تبعاً للمعايير الموضوعية. وتحتوي هذه البرامج المعارف والقدرات والمهارات والمهام المطلوب أداؤها من المتدرب، كما تحتوي على معايير الأداء المنشودة والتي يطلع عليها العضو قبل بدء التدريب. ويفيد هذا النوع من التدريب في التدريب العملي على المهارات ويساعد على إظهار الفروق الفردية بين المتدربين.
5.  التدريب المبني على الفيديو التفاعلي: (Inter-Active Video Based Training): يعتمد هذا النوع من التدريب على الجمع بين مزايا التعليم عن طريق الفيديو، والتعليم عن طريق الكمبيوتر. وهو نظام للتعلم الفردي ينتج عن طريق توصيل جهاز الفيديو عن طريق تقنية تمكن من دمج المواد المخزنة على شريط أو أسطوانة الفيديو على البرامج التعليمية المقترحة بواسطة الحاسب الآلي أو الكمبيوتر. وفي هذا النوع من التدريب تعرض المادة التدريسية بطريقة مناسبة، ويتفاعل المتدرب على البرنامج وتشمل استجابات المتدربين، وتقدم لهم تغذية راجعة فورية لتصحيح أخطائهم وتعديل سلوكهم.
6.     التدريب عن بعد
7.     التدريب الإلكتروني

http://c4lpt.co.uk/recommended/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق